السبت، 26 مارس 2016

نشر الآثري الدكتور أحمد صالح مدير عام منطقة آثار النجمتين اليهوديتين في أسوان شوهت البعثة الألمانية.. والخطأ الأكبر


الآثري أحمد صالح  قضية النجمتين اليهوديتين في أسوان شوهت البعثة الألمانية.. والخطأ الأكبر من باحث سويسري

 احمد صالح واحدي النجمتين
احمد صالح                                      النجمتين اليهوديتين في أسوان

نشر الآثري الدكتور أحمد صالح مدير عام منطقة آثار أسوان بيانا مساء اليوم الجمعة علي صفحته بموقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك بخصوص النجمتين اليهوديتين علي بلوك حجري بمعبد أوزير نسمتي بجزيرة اليفانتين بمحافظة أسوان.

وقال "صالح"، في بيانه: "لم يعجبني التطور الذي حدث في قضية البلوك الحجري والنجمتين السداسيتين لأنهما أخذتا منحي دينيًا وتعصبيًا دون إدراك الحقيقة التي حدثت بالفعل، كما أنها شوهت البعثة الألمانية التي تعمل باليفانتين منذ عام 1967 وحتى الآن ولم يحدث لها سابقة يمكن أن نعتمد عليها".

وأضاف "صالح" أن فضل البعثة الألمانية في جزيرة اليفانتين كبير وكان من الواجب تقديره، فأغلب الإكتشافات الأثرية التي حدثت بالجزيرة كانت بفضل هؤلاء الألمان ولهم أيضًا الفضل في تطوير الموقع الآثري في اليفانتين، أما بخصوص ديانة بعض العاملين في البعثة فليس لنا بها شأن ويبدو أنه حدث خلط بين الإسرائيلية واليهودية، لأن الإسرائيلية حركة عنصرية بينما اليهودية ديانة.


وأكد أن الحقيقة التي حدثت وكنت شاهدا عليها وبكل تفاصيلها هو مذكرة كتبت من مفتش آثار جزيرة اليفانتين يحكي فيها عن وجود بلوك حجري عليه نجمتا داود وكان يجب علي المنطقة أن تتخذ إجراءاتها.

واستطرد في بيانه: "وشكلت لجنة برئاستي للتحقيق في هذا الأمر، وتوجهت اللجنة إلى موقع معبد أوزير نسمتي للحديث مع باحث المصريات السويسري كورنيليوس فون بيلجرم وناقشته بنفسي حول حيثيات اكتشاف هذا البلوك الحجري وتاريخ النجمتين المرسومتين عليه ولماذا وضعها على المدخل الرئيسي للمعبد ولما لم اقتنع ولم يقتنع أعضاء اللجنة طلبنا منه تقريرًا علميًا مكتوبًا عن البلوك".

وختم "صالح"، بيانه: " وعندما جاء إلى تفتيش آثار أسوان وناقشنا لم نقتنع بما قاله، فقلنا له يجب إزالة البلوك فرفض، وطبقًا لذلك كتبنا مذكرة مرفق بها محضر اللجنة وأوصينا بإزالة البلوك الحجري وإيداعه بالمخزن لعمل دراسة علمية حوله وحيثيات اكتشافه، وبالتالي فإن الخطأ الأكبر يقع على عاتق باحث المصريات الذي لم يكن مقنعًا وعاند في إزالة البلوك، وهذه هي الحقيقة التي يمليها على ضميري ووظيفتي".


الآثري أحمد صالح  قضية النجمتين اليهوديتين في أسوان

 الآثري أحمد صالح
الآثري أحمد صالح  قضية النجمتين اليهوديتين في أسوان

ملحوظة:
-----------------------------------
  -----------------------------------------

( زوروا موقعنا هنا cleopatra7a.blogspot.com هتلاقى كل حاجة عندنا ) 

----------------------------------

------------------------------------------

المصدر ahram

شارك الموضوع مع أصدقائك

-----------------------------------
  -----------------------------------------


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق